top of page

ماهي الأدوات التي تساعدك في بناء مخبزك المنزلي؟

هل تذكر تلك المرات التي زرت فيها متجر أدوات الخبز؟ أن تقف عند أداة مخصصة لتعرف ماهية استخدامها، ثم يبدأ خبّازك الداخلي باقناعك لاقتناء الأدوات المختلفة تحت مسمى (يمكن أحتاجه!)



تلك الزيارات أشبه بخوض تجربة جديدة، و في كل زيارة تصنع وصفة في مخيلتك الخاصة بمجرد المثول أمام تلك الأدوات، لكن حتى تتمكن من صناعة أول رغيف خبز تحتاج إلى التعرف على يديك و اكتشاف قوتها و تقبل مكامن ضعفها، و أن تسعى لتدريبها و صقل مهارتها، ثم تمنح الفرصة لأدوات الخبز الأجدر لتحظى بالعمل لديك، هي مجرد وسيلة لبناء مخبزك المنزلي بعد التعرف عليك.

لقد قمنا بتسهيل هذه المهمة بتسليط الضوء على أهم الأدوات التي تستعين بها، بعدها سنقوم بتحضير خَبزة سريعة باستخدام هذه الأدوات:


مكشطة عجين:

تمامًا مثلما يكون الطاهي عاجزًا في المطبخ دون السكين، يكون الخباز عاجزًا في المخبز دون مكشطة العجين، فهي أداة مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بصنع الخبز، وحين تحترف استخدامها ستصبح امتدادًا ليديك، و من أهم استخداماتها:
  • تقسيم العجين بعد التخمير ككتلة.

  • التشكيل المسبق للعجين.

  • كشط العجين من على سطح الخبز.

  • كشط العجين من وعاء الخبز




ميزان الحرارة:

تفشل الكثير من المخبوزات لعدم استخدام ميزان الحرارة؛ و ذلك لأن التحكم في درجة حرارة العجين أثناء العجن باليد أو العجانة يلعب دورًا هامًّا في عملية التخمير.



ميزان الطعام:

يعد ميزان الطعام أداة أساسية لضبط مكونات الوصفة السائلة و الجافة، و كلما زادت دقة أوزان المكونات حصلنا على الاتساق الذي نحتاجه لمخبوزاتنا.


سلة التخمير:

بعد تشكيل العجين في شكله النهائي، عليك أن تمنحه مكانًا لطيفًا ودافئًا للاسترخاء والنضج أثناء التخمير؛ حتى تصبح جاهزة للخبز، يفضل وضع قطعة من القماش أو غطاء يساعد على استرخاء العجين ورشه بالقليل من الدقيق؛ لمنع الالتصاق.



قالب الخَبز:

استخدام القوالب يعمل على دعم العجين حتى يحافظ على شكله أثناء التشكيل، و يفضّل استخدامه لتدعيم العجين المصنوع من دقيق خالي من الجلوتين أو المكوَّن من شبكة جلوتين ضعيفة ليعطيه الشكل والدعم اللازمان حتى لا ينكسر أثناء خبزه مثل: خبز الجاودار.
أو استخدامه في وصفات مختلفة مثل: خبز الفوكاشيا ليتشكل على شكلها و إعطائها الحدود اللازمة حتى لا تتمدد، يفضل رشه بالدقيق قبل الاستخدام أو دهنه بالزبدة أو زيت الزيت؛ ليسهل عليك إخراج الرغيف بعد الانتهاء من الخَبز فورًا؛ وذلك حتى لا تؤثر الرطوبة على الرغيف.


الشفرة:

أداة حادة جدًا لشق العجين، تستخدم غالبا للتشكيل على قشرة العجين، عوضًا على أنها مهمة جدًا لتحديد المسارات لإخراج الغازات.



لماذا نقوم باستخدام الشفرة؟

تتسبب الحرارة الشديدة في ارتفاع الرغيف بسرعة أثناء الخَبز؛ بسبب إرتفاع الغازات المحبوسة بداخل العجين والاضطراب الذي تحدثه الحرارة للغازات في هذه الأثناء، فتضطر العجينة إلى الانتفاخ و الدفع ضد السطح المشدود الذي تم إنشاؤه أثناء التشكيل، و ستبحث الغازات عن أضعف البقع في سطح العجين؛ مما يشكل فتحات غير متوقعة وبطريقة فوضوية إلى حد ما على سطح العجين.

كيف نقوم باستخدام الشفرة؟

يشق معظم خبازي الخبز العجين بشفرة لإنشاء نقطة ضعف و لتحديد مسارات إخراج الغازات، و يمكن ضبط هذه العملية من خلال التالي:
  • تعرف على شفرتك حتى تتمكن من معرفة الطريقة الأفضل للتحكم بها.

  • أمسك الشفرة بخفة بين أصابعك، و تحرك بحركة قطع واحدة سلسة و سريعة.

  • حاول عمل شق ب درجة ميول أقرب إلى 90 درجة.

  • يُفضل استخدام شفرة ذات مقبض لحماية يديك.

طبقها على وصفة ساوردو إيمان الخليفة.

سكين الخُبز:

يمكنك الاستمتاع بتمزيق ذلك الرغيف الساخن بيديك فور خروجه من الفرن، لكن امتلاك سكين خبز جيد ربما يكون فكرة أفضل ليسهل عليك تقسيم الشرائح.



سطح للعجن:

يعتبر سطح العجن كلوحة الرسام، بل على العكس نقوم بصنع أشهى و أطيب المخبوزات المختلفة بأيدينا، رغيف خبز نشارك به الجميع



وعاء لحفظ العجين:

عند التخمير البطيء نحتاج إلى وعاء لحفظ العجين به داخل الثلاجة، أو خلال عملية التخمير ككتلة، و يفضل أن يكون بغطاء حتى يسهل عليك إحكام إغلاقه في كل مرة.

فرّادة عجين:

نحتاج إلى الفرّادة عندما نريد خبز الكروسون مثلا أو الخبز العربي، نحتاج لفرد العجين بضغطة ليست قوية جدًا ولا ضعيفة تساعدنا على فرد العجين بحذر؛ حتى لا ينقطع أو تنكسر قطعة الزبدة الموجودة بداخل العجين.


فرشة للدَّهن:

تساعدنا في إزالة الدقيق الزائد من على الرغيف أو دهن الزبدة بصينية الخَبز كمثال، يفضل استخدام فرشاة ذات شعر ناعم ليسهل عليك ذلك.


وعاء للعجين مسبق التخمير:

نقوم بإضافة العجين المسبق التخمير به، ويفضل أن يكون شفاف لمتابعة أداء العجين المسبق التخمير لمعرفة مقدار ارتفاعه.




شبك التبريد:

نقوم بوضع الخبز بعد استخراج الخبز من الفرن و وضعه عليه حتى يبرد، و يُتمم عملية الخبز عليه، يفضل ترك الخبز عليه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة أو حتى يخرج بخار الماء من الخُبز.

وعاء التوست:

نقوم بوضع الخبز بهذا الوعاء ليتشكل بالشكل الخاص به ونتركه ليتخمر بداخله، يفضل رشه بالدقيق قبل الوضع العجين بداخله حتى لا يلتصق بداخله، أو دهنه بالدهن سواء كان زبدة أو زيت الزيتون.


قماش:

بهذه القطعة القماشية نستطيع تشكيل العجين وتغطيته به أو وضع خبز الصامولي أو الباقيت به، كما تساعدنا في مسك الوعاء الساخن بالفرن.



ملعقة تقليب:

تساعدنا هذه الأداة بتلقيب الخليط المسبق التخمير.



يمكنك الاستعانة بأدوات مخبزك المنزلي في تطبيق وصفة الخبز العربي، برأيك ما هي الأدوات الأخرى التي من المهم تواجدها في مخبزك المنزلي؟

أخيرًا، لأننا نهتم بتطوير أداء الخبّاز المنزلي؛ قمنا بإعداد قائمة بأهم الأدوات و المعدات و مواد الخبز التي تساعدك لتطوير مخبزك المنزلي بدقة، حملها الآن!







العلامات:

١١١ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


جلوتن
bottom of page